منتدى همسات الورد
 شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  50758410
منتدى همسات الورد
 شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  50758410
منتدى همسات الورد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةهمسات الوردأحدث الصورالتسجيلدخول
 يآإهلـآإ بزوآإرنـَـَـَـَآإ وآع‘ـَـَـَضآإئنآإ آلح‘ـَـَـَلوِينْ منَـَـَـَورِينْ آلم‘ـَـَـَنتدىـﮧ ! .. وإذآإ م‘ـَـَـَآإوسع‘ـَـَـَكمْ آلمنتدىـآإ ع‘يـَـَـَونآ تسـ ع ـَـَـَكمْ  

 

  شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الريم الحزين
عضو جديد
عضو جديد
الريم الحزين


معلومات العضو

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 49

ت. الميلاد : 12/01/1991

سجل في : 31/07/2010

العمر : 33


 شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Empty
مُساهمةموضوع: شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)     شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Emptyالسبت 26 فبراير 2011 - 10:14

بسم الله الرحمن الرحيم
شرح: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]– [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url](10)

المقدم: توقفنا عند قول المؤلف:الشيخ: عبد الكريم بن عبد الله الخضير


عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((يدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، ثم يقول الله تعالى: أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان، فيخرجون منها قد اسودوا، فيلقون في نهر الحياة، فينبتون كما تنبت الحبة في جانب السيل، ألم تر أنها تخرج صفراء ملتوية؟)).
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. يقول المؤلف -رحمه الله تعالى- في الحديث الحادي والعشرين من أحاديث المختصر، وهو الثاني والعشرين من أحاديث الصحيح، وأما الحادي والعشرين من أحاديث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهو حديث أنس: ((ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان)) كرره الإمام -رحمه الله تعالى-، وقد مضى برقم ستة عشر، وراوي الحديث أبو سعيد تقدم في الحديث التاسع عشر.
وهذا الحديث ترجم عليه الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- بقوله: "باب تفاضل أهل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]في الأعمال" أي: بسبب الأعمال، تفاضل أهل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]في الأعمال، أي: بسببها، يقول ابن حجر: وجه مطابقة الحديث للترجمة ظاهر، وأراد بإيراده الرد على المرجئة؛ لما فيه من بيان ضرر المعاصي مع الإيمان، وعلى المعتزلة في أن المعاصي موجبة للخلود، فهو يرد بهذا على المرجئة؛ لأن المذكور الذي أدخل النار بسبب معاصيه، فضرته المعاصي مع وجود أصل الإيمان.
وفيه أيضاً رد على المعتزلة في أن المعاصي موجبة للخلود؛ لأن الله -سبحانه وتعالى- يقول: ((أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان)) يعني: أقل الإيمان، مع ارتكابه لما يوجب دخول النار، المناسبة لا شك أنها ظاهرة من جهة أن بعض أهل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]معه من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]مثقال ذرة، أو مثقال حبة من خردل، يعني: وبعضهم من معه أكبر من ذلك، حتى أن منهم من معه أمثال الجبال من الإيمان، كما دلت على ذلك النصوص، فأهل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]متفاوتون في إيمانهم، يقول العيني: مطابقة الحديث للترجمة ظاهرة، وهي أن المذكور فيه هو أن القليل جداً من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]يخرج صاحبه من النار، والتفاوت في شيء فيه القلة والكثرة ظاهر، وهو عين التفاضل، يعني: الذي ترجم به الإمام -رحمه الله تعالى-، لا يقال: الحديث إنما يدل على تفاضلهم في ثواب الأعمال لا في نفس الأعمال؛ إذ المقصود منه بيان أن بعض المؤمنون يدخلون الجنة أول الأمر، وبعضهم يدخلون آخراً، فيدل ذلك على التفاوت أيضاً.
يقول الحافظ زين الدين بن رجب -رحمه الله تعالى-: هذا الحديث نص في أن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]الذي في القلوب يتفاضل، فإن أريد به مجرد التصديق ففي تفاضله خلاف سبق ذكره، وإن أريد به ما في القلوب من أعمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]كالخشية والرجاء والحب والتوكل ونحو ذلك فهو متفاضل بلا نزاع، ونقل -رحمه الله تعالى- في أوائل الكتاب عن محمد بن نصر المروزي في كتابه العظيم: (تعظيم قدر الصلاة) أن التصديق يتفاوت، وحكاه عن الحسن والعلماء، وهذا يشعر بأنه إجماع عنده، ومما يدل على ذلك ما روى ابن وهب قال: أخبرنا عبد الرحمن بن ميسرة عن أبي هانئ الخولاني عن أبي عبد الرحمن الحُبلي عن عبد الله بن عمرو عن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: ((إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب الخلق، فاسلوا الله أن يجدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]في قلوبكم)) خرجه الحاكم، وقال: صحيح الإسناد.
فمناسبة الحديث للترجمة على ما ذكر الشراح وأطبقوا على أنها ظاهرة، ومناسبة الباب لكتاب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url](باب تفاضل أهل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]في الأعمال) لا تحتاج إلى التماس.
قوله: ((يدخل أهل الجنة الجنة)) أي: فيها، وعبر بالمضارع العاري عن سين الاستقبال المتمحض للحال لتحقق وقوع الدخول، وللدارقطني من طريق إسماعيل بن أبي أويس شيخ البخاري وغيره: ((يدخل الله)) وزاد من طريق معن: ((يدخل الله من يشاء برحمته)) وقد يضاف الفعل لغير الفاعل لظهوره وعدم الالتباس؛ كما يقال: مات زيد، والذي أماته هو الله -سبحانه وتعالى-.

المقدم: {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا}
[(61) سورة الأنعام]
.
{تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا}
[(61) سورة الأنعام]
نعم، المقصود أنه عند عدم اللبس يجوز ذلك.
((ويدخل أهل النار النارَ)) أي: ثم بعد دخولهم فيها يقول الله تعالى للملائكة: ((اخرجوا)) بهمزة قطع مفتوحة، أمر من الإخراج، وجوز العيني أن يكون: اُخرجوا بضم الهمزة، أمر من الخروج، فعلى هذا يكون (من) منادى، حذف حرف النداء، والتخريج: اخرجوا من كان في قلوبهم مثقال... إلى آخره، زاد في رواية الأصيلي: ((من النار)).
و(ثم) قال العيني: ها هنا واقعة في موقعها، وهو الترتيب مع المهلة، ثم يقول الله تعالى: ((اخرجوا)) وليس ذلك في الحال، يعني: للتعقيب مجرد ما يدخلون ثم يقال لهم: اُخرجوا، أو اَخرجوا، بل هم يمكثون في النار على قدر ذنوبهم ومعاصيهم.
((من كان في قلبه)) (من) موصولة، والجملة صلتها، والمراد من كان في قلبه زيادة على أصل التوحيد مثقال حبة، ويشهد لهذا قوله: ((اخرجوا من النار من قال: لا إله إلا الله، وعمل من الخير ما يزن كذا)) يعني: زيادة على قول: لا إله إلا الله، أي: مقدار حبة، وكون من كان في قلبه مثقال حبة من خردل زائد على أصل التوحيد، هذا تواطأ عليه الشراح، ذكره النووي وابن حجر والقسطلاني وغيرهم، وأيضاً ابن رجب -رحمه الله تعالى-، والحبة بفتح الحاء واحدة الحب المأكول من الحنطة وغيرها، وهو إشارة إلى ما لا أقل منه، قال الخطابي: هو مثل ليكون عياراً في المعرفة لا في الوزن؛ لأن ما يشكل في المعقول يرد إلى المحسوس ليفهم، هو مثل؛ لأن الأعمال أعراض وليست أجسام فكيف توزن؟ يقول الخطابي: هو مثل ليكون عياراً في المعرفة لا في الوزن؛ لأن ما يشكل في المعقول يرد إلى المحسوس ليفهم، قال إمام الحرمين: الوزن للصحف المشتملة على الأعمال، ويقع وزنها على قدر أجور الأعمال، وقال غيره: يجوز أن تجسد الأعراض فتوزن، وهذا هو ظاهر النصوص، وهذا هو الذي يدل عليه الظاهر، وما ثبت من أمور الآخرة بالشرع لا دخل للعقول فيه، قد يقول قائل: كيف توزن الصلاة؟ كيف توزن الزكاة؟ كيف يوزن الصيام وهكذا؟ نقول: ما ثبت من أمور الآخرة في الشرع لا دخل للعقول فيه، القدرة الإلهية لا تعجز على أن تجسد هذه الأعراض، والخلاف بين أهل العلم فيما يوزن هل هو العمل أو صاحبه أو هما معاً؟ يستند في ذلك على النصوص ((يؤتى بالرجل السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة)) دل على أنه يوزن، وساقا ابن مسعود رغم حموشهما ودقتهما هما عند الله أثقل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة حنان
مشرفة قسم المطبخ والاكلات
مشرفة قسم المطبخ والاكلات
لمسة حنان


معلومات العضو

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1997

ت. الميلاد : 01/01/1985

سجل في : 31/07/2010

العمر : 39


 شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)     شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Emptyالسبت 26 فبراير 2011 - 22:26

الريم الحزين

مشكورة اختي على ما قدمتي

بارك الله فيكي

معلومات بغاية الروعة

دمتي بحفظ الله

تقبلي مروري

لمـ حنان ـسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم الحزين
عضو جديد
عضو جديد
الريم الحزين


معلومات العضو

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 49

ت. الميلاد : 12/01/1991

سجل في : 31/07/2010

العمر : 33


 شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)     شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Emptyالأحد 27 فبراير 2011 - 1:26

لمسة حنان
نورتى صفحتى مرسى الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة حنان
مشرفة قسم المطبخ والاكلات
مشرفة قسم المطبخ والاكلات
لمسة حنان


معلومات العضو

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1997

ت. الميلاد : 01/01/1985

سجل في : 31/07/2010

العمر : 39


 شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)     شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Emptyالأحد 27 فبراير 2011 - 1:40

تسلمي يا ريم

النور نورك ونور موضوعك خيتو

تحيتي

لمسة حنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
الرقابة العامة
الرقابة العامة
بسمة امل


معلومات العضو

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3070

ت. الميلاد : 14/12/1989

سجل في : 05/04/2010

العمر : 34


 شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)     شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)  Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 14:11

مشكورة الريم الحزين

دمتي بخيررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح - كتاب الإيمان (10)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصريح/ه يتفضل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات الورد :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتدى العام §*)§®¤*~ˆ° :: ]¦[»§«]¦[ القسم الاسلامي ]¦[»§«]¦[-
انتقل الى: